الإنترنت تتطلع إلى سنغافورة واجتماع ICANN رقم 41 لاتخاذ قرار بشأن gTLD الجديدة

by Scott Pinzon on June 18, 2011

قد يسجل يوم الاثنين الموافق 20 يونيو في التاريخ حيث إنه اليوم الذي تغير فيه الإنترنت بشكل كبير.

كان هذا هو اليوم الذي صوت فيه مجلس إدارة ICANN على إتمام دليل مقدمي الطلبات، وهو عبارة عن وثيقة تشرح طريقة تقدم أي مؤسسة معترف بها (مثل الحكومات أو شركات الأعمال أو المنظمات غير الربحية) بطلب لتشغيل نطاق عام من المستوى الأعلى (gTLD ) من اختيارها الخاص. وفي حال موافقة المجلس على الدليل في شكله النهائي، ستبدأ دقائق الساعة في إشارة إلى بدء عملية يمكن أن تؤدي إلى إصدار مئات من gTLD الجديدة بحلول عام 2013. وبالإضافة إلى TLD المعروفة مثل: .com و .org و .net ، فسيكون من المتاح لمستخدمي الإنترنت رؤية إمدادات اسم نطاق جديدة مؤلفة تقريبًا من أي كلمة وبأي لغة.

ومن المتوقع أن تؤدي gTLD الجديدة إلى الابتكار توفير الخيارات والتنافس على خدمات الإنترنت. وتتابع الصحافة العالمية بالفعل قضية برامج gTLDs الجديدة بالفعل باهتمام كبير وتغطية حديثة من رويترز، الصحافة العالمية، راديو انترناشونال، ABC News ، ZDNet آسيا، وغيرها من القنوات الأخرى.

على أن مستقبل النطاقات ذات المستوى الأعلى ليس الموضوع الجوهري الذي تتدارسه ICANN هذا الأسبوع.

موضوعات ساخنة في اجتماع ICANN رقم 41

ستدرس لجنة ICANN النشطة للمتطوعين العديد من القضايا الأخرى الهامة في الفترة ما بين 19 إلى 24 يونيو. تشتمل القائمة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

أسماء النطاق المدولة (IDNs ). تتيح IDNs للأفراد الذين يستخدمون اللغات في نصوص بخلاف ASCII (الحروف من A‑Z ) لتقديم أسماء نطاقات بحروف غير حروف ASCII . (تشمل أمثلة اللغات كل من اللغة العربية والصينية والسيريالية وغيرها العديد.) لكن لا يزال هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى عمل أكبر. فعلى سبيل المثال، لو كتبت حرفًا والذي قد يشبه نظيره على لوحة مفاتيح أخرى ربما ينتج رمزا فنيًا مختلفًا عند كتابته وهذا يعتمد على ماهية لوحة المفاتيح أصنعت في إيران أم باكستان. فعند استخدام الحرف في عنوان URL ، يمكن أن يأخذك الرمز المختلف إلى موقع لم تقصد تصفحه. وقد تمت معالجة تلك "التنوعات" والقضايا ذات الصلة حتى يتسنى لكل المستخدمين في كل المناطق زيارة ما يريدون من مواقع بكل ثقة. وما يزال النقاش مستمراً يوم الاثنين.

عمليات النقل فيما بين أمناء السجلات. القضايا المتعلقة بالتحويل هي الجانب رقم واحد في الشكوى وفق بيانات التزام ICANN . هل يجب أن يكون هناك نهجًا أو شروطًا خاصة للعودة العاجلة لاسم نطاق مسروق؟ صوت مجلس GNSO على القضية الأربعاء.

مقدمي طلبات gTLD الجديدة من الدول النامية. في حالة موافقة المجلس على عملية إنشاء gTLD الجديدة، قد يكون للدول النامية حاجة إلى gTLD الجديدة، ولكنها تفتقر إلى الوسائل المالية لتقديم طلب وتشغيلها. وثمة فريق عمل يضم أعضاء من منظمات ICANN الداعمة واللجان الاستشارية ينظر في كيفية تمويل هذه الجماعات إذا ما قدمت طلبًا للحصول على TLD . وتقدم المجموعة تقريرها يوم الخميس.

هذه مجرد أمثلة قليلة من عشرات الموضوعات التي يحاول مجتمع ICANN دفعها للأمام خلال أسبوع يحتوي على أكثر من 120 لجنة، وعرض تقديمي وورشة عمل ودورة أخرى. إذا لم تكن في سنغافورة، فيمكنك المشاركة عن بعد في معظم الجلسات. لمزيد من التفاصيل، انظر صفحة المشاركة عن بعد والجدول الزمني الكامل للاجتماع.

{ 0 comments… add one now }

Leave a Comment

You can use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the word.
Anti-spam image