المساءلة والشفافية هما بؤرة تركيز ICANN المستمر

by Rod Beckstrom on June 10, 2011

كيف تتقدم ICANN في التوصيات التي نشرها فريق عمل المساءلة والشفافية (ATRT ) في اليوم الأخير من عام 2010؟ اسمحوا لي بسرد العديد من الطرق التي يتناولها المجلس والموظفون والمتطوعون في التحدي المتمثل في تلبية التزامات منظمة ICANN أو تجاوزها.

ومع الاستعداد للتجمع في سنغافورة لعقد اجتماع ICANN رقم 41، يقوم المجلس والموظفون بوضع أسس العمل الخاصة بإجراءات المجلس بشأن التقرير المقدم من فريق ATRT . وفي اجتماعات يناير ومارس، أكد المجلس على فائدة تقرير ATRT في تعزيز المساءلة والشفافية في ICANN . كما دعا إلى متابعة العمل من جانب الموظفين والمجتمع، وطالب لجان المجلس وفريق العمل المشترك بين GAC والمجلس (JWG ) لمعالجة توصيات ATRT المحددة. كما أصدروا تعليمات للجنة المالية للمجلس بالنظر في تمويل تنفيذ ATRT المقترح للعام المالي 2012.

ومع هذه تزايد هذه الجهود، يتزايد تقدم الموظفين في تنفيذ توصيات ATRT "حوكمة وأداء وتشكيل المجلس" للقابلة للتنفيذ ضمن اختصاص الموظفين. فعلى سبيل المثال، ننشر الآن عن ثروة المعلومات العامة لاجتماع المجلس: جداول الأعمال، ومواد إعلامية، والدقائق الموسعة، والبيانات المنطقي لقرارات المجلس، وقرارات أنفسهم. كما ننشر كمية كبيرة من المعلومات في اجتماع المجلس بلغات الأمم المتحدة الست، بما فيها القرارات والمبررات والمواد الأساسية الأخرى ذات الصلة لقرارات المجلس.

لدعم هذا النشر، نقوم بتنقيح القالب المستخدم لعمل أبحاث المجلس، ونشرنا شروط التنقيح للمواد الإعلامية للمجلس. كما نشرنا أيضًا تفسيرًا لتوقيت الإعلان.

وقد تابعت لجنة الترشيح توصيات ATRT لتنازل مسألة تشكيل المجلس، واتخاذ خطوات تطوعية مثل التشاور مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، وإجراء المشاورات العامة بشأن متطلبات مجموعة من المهارات العملية والتحسينات في اجتماع ICANN خلال مارس.

كما أن أعمال التنفيذ لا تزال في المراحل المبكرة لتوصيات ATRT المتعلقة "بدورِ اللجنة الاستشارية الحكومية والتفاعل مع المجلس". وقد قدم الموظفون خطط التنفيذ والميزانيات المقترحة إلى GAC وفريق العمل المشترك، وينتظرون توجيهاتهم. وقد قدمت لجنة العلاقات العامة التابعة للمجلس التوجيهات الأولية بشأن التوصية 14 لزيادة مستوى الدعم والمشاركة من الحكومات.

والعمل جارٍ لتنفيذ توصيات ATRT "عملية تقديم آراء وتعليقات الجمهور وعمليات السياسات العامة". وسوف يطلق هذا الشهر صفحة ويب جديدة وتصميم أكثر بساطة لمشروع العامة للتعليق. هناك قوالب جديدة للموظفين لجمع معلومات متسقة عن كل تعليق عام وتقديم تقرير عن فترات التعليق المغلقة لدعم تصميم الويب. وسوف تعمل مجموعة تركيز أفراد المجتمع على استعراض قائمة مخصصة لتوجيه انتباه المجتمع إلى الموضوعات ذات الاهتمام الأكبر – في الشهر المقبل. وقد وضعت عملية لجمع ونشر قائمة سنوية "بالتعليقات العامة القادمة لعام 2011" مع آراء وتعليقات من القادة SO/AC والموظفين، وسوف يتم نشر ذلك في هذا الشهر.

كما يعمل الموظفون على تنفيذ توصيات ATRT "حول آلية مراجعة قرارات المجلس". وسوف يتم إدخال تحسينات أولية لإعادة النظر في طلب صفحة الويب في المستقبل القريب، بما في ذلك إضافة مؤشرات الحالة بالنسبة لجميع الطلبات، ومعلومات عن عمل المجلس وإصدار توصيات اللجنة.

يمكنك العثور على معلومات أكثر تفصيلا عن كل هذه الأنشطة على صفحة ويب ICANN للمساءلة والشفافية.

تملك ICANN أسسًا متينة للمساءلة والشفافية للإنجازات ذات الصلة. ونحن نعمل على بناء هذا لتحقيق شفافية ومساءلة مساوية أو أكبر لأي مؤسسة حكومية عالمية أخرى، وتلبية أو تجاوز التزامات منظمة ICANN . وسوف تساعدنا ATRT على الوصول إلى هذه الأهداف، ونتطلع إلى استمرار التعاون معهم، في سنغافورة وخارجها.

{ 0 comments… add one now }

Leave a Comment

You can use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the word.
Anti-spam image