أصبح عمر نظام RZM اليوم عام واحد!

by Nadia Sokolova on August 3, 2012

منذ ما يقرب من عام مضى، وفي 21 يوليو 2011، قامت ICANN وVerisign وNTIA ببدء نظام أتمتة تدفق العمل لإدارة منطقة جذر (RZM). ويوفر هذا النظام لمشغلي نطاقات المستوى الأعلى (TLD) قدرًا أكبر من المرونة عن تحديد تفويضات TLD الخاصة بهم: حيث يمكنهم تسجيل الدخول إلى النظام باستخدام متصفح الويب وتسجيل طلبات إجراء التغيير. وعلاوة على ذلك، يوفر النظام قدرًا أكبر من الشفافية لسائر عملية إدارة الجذر، حيث يعرض الحالة الحالية للطلبات المعلقة.

وجاء تنفيذ نظام RZM نتيجة أعوام متعددة من العمل التعاوني بين ICANN وNTIA وVerisign حول أتمتة بعض نواحي إدارة منطقة جذر DNS. وكان الغرض من ذلك هو تحسين معالجة طلبات التغيير. وبالنسبة لطلبات التغيير التي تنطوي على تغييرات فنية، مثل خوادم الاسم و/أو سجلات الموقـِّع على التفويض (DS)، فإن النظام يجري فحوص فنية بشكل فوري ويقوم بتنبيه مديري TLD حول أية مشكلات في غضون دقائق. والأهم من ذلك، يمكن لمديري TLD تسجيل طلبات التغيير وإكمال العديد من الخطوات في العملية بمفردهم، وذلك في أي وقت من النهار أو الليل، بصرف النظر عن المكان الذي يقطنون فيه من العالم، قبل أن يقوم فريق عمل قسم IANA في ICANN بمراجعة التغييرات المطلوبة للمرة الأولى.

وهناك فائدة أخرى لنظام RZM تتمثل في التأكيد الإضافي بأن النظام يؤدي إلى تخفيض احتمالية إصدار أخطاء بشرية في العملية. وهذا الأمر محتمل نظرًا لأن البيانات لا يتم تعديلها يدويًا مطلقًا كما يتم نقلها للتفويض والتنفيذ النهائي من خلال بروتوكول التوفير القابل للتوسع (EPP). أما البيانات – وفقًا لما قدمه مديرو TLD في الأساس – فيتم الاحتفاظ بها داخل RZM دون أي تدخل بشري.

وفي حين قام النظام بأتمتة العديد من الخطوات في عملية طلب التغيير في إدارة منطقة الجذر، يقوم فريق عمل قسم IANA لدى ICANN بمراقبة النظام كما أنه متوفر باستمرار للرد على أية استعلامات وتوفير المساعادة على طول الطريق.

إذا كنت مدير TLD، ولم تقم بتسجيل الدخول إلى النظام الأوتوماتيكي حتى الآن، فبادر بالمحاولة! للحصول على أوراق الاعتماد الخاصة بك أو للحصول على التعليمات المتعلقة بكيفية الوصول إلى RZM، الرجاء الاتصال بنا على root-mgmt@iana.org.

{ 0 comments… add one now }

Leave a Comment

You can use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the word.
Anti-spam image