تحقيق التوازن بين المهام القريبة

by Fadi Chehadé on March 12, 2014

لقد كتبت عن التوازن من قبل، في سياق إيجاد التوازن بين العمل والحياة، والحاجة إلى الإبطاء للتفكير الجاد الدقيق.

اليوم، أجد نفسي أعاود الكتابة عن التوازن، لكن هذه المرة من وجهة نظر مختلفة قليلا. وأنظر الآن في أهمية تحقيق التوازن بين الأعمال المهمة التي تواجه مجتمع ICANN في ثلاثة مجالات مختلفة: مواصلة إنضاج عمليات ICANN، وعولمة ICANN، ومساهمتنا في الإدارة العالمية للإنترنت.

وفي الاجتماع العام الـ 49  لـICANN  في سنغافورة، سوف يرتبط مجتمع ICANN ارتباطا عميقا بالآتي: أ) تبني وتفعيل توصيات ATRT2، ب) مناقشة المبادرات الرامية إلى عولمة ICANN، ج) وضع الصياغة النهائية للميزانية والخطة التشغيلية للسنة المالية 2015، د) النظر في التخطيط الاستراتيجي لعام 2020 (الآن وقد أنهت لجان الاستراتيجية الأربع عملها).

إنه لوقت حافل بالعمل ونحن نجد أنفسنا نوازن بين تصور مستقبل طويل الأمد من أجل ICANN وتخصيص الموارد اللازمة لتحقيق أهداف قصيرة الأمد. فعلى سبيل المثال، يستغرق تنظيم الاجتماعات العامة الثلاثة في السنة الكثير من الوقت والموارد والاهتمام بوضع التفاصيل في الوقت الحاضر. لكنا نوازن بين ذلك التنفيذ اليومي والجهود الموجهة نحو المستقبل مثل مجموعة عمل استراتيجية الاجتماعات — مجموعة مجتمع تتألف من أمضوا العام الماضي في محاولة تحديد ما ينبغي أن تبدو عليه اجتماعاتنا في المستقبل.

إن رحلتنا من منظمة غير ربحية صغيرة إلى منظمة عالمية قد رافقها التغيير وآلام النمو.ولم ننته بعد. فبينما نمت ICANN بشكل كبير في الحجم والعبء العالمي خلال العام الماضي، كان لزاما علينا اعتماد النظم والعمليات الجديدة التي تضيف تعقيدا على المنظمة. وكان لزاما علينا أيضا إنهاء بعض طرقنا التقليدية في تنفيذ الأمور. إن التغيير هو أحد الثوابت في شبكة الإنترنت وفي إدارة الإنترنت. وICANN ذاتها بُنيت لتتطور، وتطورنا علامة على نضج المنظومة البيئية لإدارة الإنترنت.

هذا التطور لا يمكن أن يحدث دون مشاركتكم. وطاقم عمل ICANN ليسوا المسؤولين وحدهم دون غيرهم عن ميزانية المنظمة والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي. أصحاب المصلحة لدينا أدلة حاسمة في هذا العمل. وذلك هو السبب في أننا ندبر ميزانيتنا وتخطيطنا التشغيلي في العلن مع وجود العديد من الفرص للمجتمع لعرض وجهة نظره. والعديد من فترات التعليق العام مفتوحة الآن بشأن هذه القضايا.

وتبادل البعض منكم معي أفكارا أنكم أيضا تبذلون أقصى جهد لإيجاد التوازن الصحيح في عملكم وحياتكم الشخصية والتزاماتكم الروحية والمدنية، وكذلك خدمتكم إلى ICANN . أسمعكم وأفهم. ومع ذلك، فإن الأمر لم تتعد أهميته أبدا أكثر من إسماع صوتكم حيث يكون الأمر أكثر أهمية بالنسبة لكم، سواء كان ذلك بشأن الميزانية والخطة الاستراتيجية الخمسية أو عولمة ICANN أو عملية ATRT2. تشاركوا وتبادلوا دروس الماضي. تشاركوا وتبادلوا الأمور الناجحة اليوم، والأمور التي ليست كذلك. والأهم من ذلك، تشاركوا وتبادلوا رؤيتكم للمستقبل. والآن هو الوقت المناسب.

{ 1 comment… read it below or add one }

Saif Ahmed 03.24.14 at 10:46 pm

مقال رائع من السيد فادي جهاد و لقد احسسنا هذا التغيير و التوازن و الأنفتاح على الجميع من قبل منظمة الأيكان و الى المزيد من النجاحات و دعاءنا لكم بالتوفيق

Leave a Comment

You can use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the word.
Anti-spam image